التجارة الالكترونية

لابد انك سمعت في السنوات الأخيرة عن كلمة التجارة الالكترونية و البيع عبر الانترنت …

كل ما سمعته صحيح و سياسعدك لزيادة مبيعاتك و تطوير نشاطك التجاري باستغلال الوسائل و الأدوات المجانية و المدفوعة التي يوفرها الأنترنت لمختلف التجار عبر العالم

في هذه المقالة سأقدم لك تعريفا شاملا للتجارة الالكترونية و مزاياه و كيف تدخل الى عالم التجارة الاكترونية من اليوم و فيما سيفيدك هذا؟

💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵

دعنا نبدأ بتعريف التجارة الالكترونية أولاً

باختصار شديد ، يقصد بالتجارة الالكترونية ممارسة النشاط التجاري عبر أنظمة الكومبيوتر والشبكات مثل الإنترنت و تطبيقات الهاتف المحمول ، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت , كما تشير أيضا الى التسوق عبر الإنترنت وكذلك المعاملات الإلكترونية بحيث تمكنك من شراء وبيع المنتجات على نطاق عالمي، أربع وعشرون ساعة في اليوم.

ولا تقتصر التجارة الالكترونية على عمليات البيع بل تشمل أيضا عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا…

ما الفوائد التي تقدمها التجارة الالكترونية؟

توفر التجارة الالكترونية العديد من المزايا و الفوائد بشكل مباشر من خلال ما تقدمه الى أصحاب المتاجر و المحلات التجارية و بشكل غير مباشر أيضا من خلال ما تقدمه من فوائد للمستهلكين مما يعود بالنفع على التجار الذين يعتمدون على التجارة الالكترونية في نشاطهم التجاري , و من بين هذه المزايا نذكر:

* الربح الكثير والتسويق الأكثر فعالية

وذلك نتيجة اعتماد المتاجر على التسويق عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنها عرض منتجاتها وخدماتها دون انقطاع فتحصل على أرباح كبيرة بالإضافة إلى الوصول إلى مزيد من العملاء.

* امتداد عالمي لنشاطك التجاري

من خلال محلك التجاري التقليدي ، أنت محدود جغرافيًا بالمناطق المجاورة ، أي انه إذا كان لديك متجر في الرباط وترغب أيضًا في البيع في الدار البيضاء ، فستحتاج إلى فتح محل تجاري فعلي آخر.

لا تملك التجارة الإلكترونية هذا القيد , بدلاً من ذلك ، يمكنك البيع لأي شخص في أي مكان في العالم من خلال متجرك الإلكتروني الخاص بك.

و هذا ما يجعل التجارة الالكترونية وسيلة فعالة لتوسيع نطاق الأسواق المحلية كي تتصل ببعضها البعض على مستوى العالم ، وبالتالي تساهم بكفاءة عالية في تسويق السلع و المنتجات على مستوى العالم.

* متجرك دائما مفتوح في وجه العملاء

عادة ما تكون ساعات العمل الفعلية للمتاجر محدودة ، ولكن يبقى متجرك الإلكتروني عبر الإنترنت “مفتوحًا” 24 ساعة يوميًا ، سبعة أيام في الأسبوع ، و طيلة أيام في السنة , هذا مريح للغاية للعميل وفرصة ممتازة لك كتاجر.

* التواصل الفعال مع العملاء

توفر التجارة الالكترونية طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء والعملاء، كما تتيح فرصة جيدة للمتاجر للاستفادة من البضائع المقدمة من المتاجر الأخرى.

* تخفيض مصاريف المتاجر

تعتبر عملية إعداد المتاجر الالكترونية على الإنترنت أكثر توفيرا واقتصادا من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المحلات بكثير ، كما أن المتجر الالكتروني لا يحتاج إلى استخدام عدد كبير من الموظفين لادارته بل يكفي صاحب المحل فقط لوحده , لا يوجد إيجار

* توفير الوقت والجهد على العملاء

لا يحتاج العملاء إلى السفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج ما، فكل ما يفعله العميل هو النقر على المنتج في متجرك الالكتروني وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية للدفع.

كما يستفيد العملاء من سرعة الاستجابة لطلباتهم مقارنة مع شرائهم من محل تجاري مكتظ بالناس.

* خفض الأسعار

يوفر التسوق الالكتروني الكثير من التكاليف التي تُنفق في التسوق العادي  ما يجعل المتاجر الالكترونية تبيع السلع بأسعار اقل مقارنة بالمتاجر التقليدية.

* حرية الاختيار

تتيح التجارة الالكترونية للعملاء فرصة زيارة مختلف أنواع المتاجر على الإنترنت، كما أنها تزود العملاء بالمعلومات الكافية عن المنتجات مما يسهل عليهم مقارنتها و اختيار المناسب لهم منها بسهولة.

ما هي الخطوات الأساسية التي عليك اتباعها لدخول عالم التجارة الالكترونية ؟

1- اختيار المنتج الذي ستبيعه

الخطوة الأولى في عملية إطلاق مشروع تجارة إلكترونية هو تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد بيعها , في الحقيقة فأنه ليس من السهل تحديد ما هو الشي الأنسب للبدء فيه ، لذلك تتطلب هذه الخطوة الكثير من البحث والتفكير ودراسة السوق لتحديد أي مجال أو أي من المنتجات هي الأنسب لبدء مشروع فيها.

وبمجرد تحديد أي منتجات تريد تقديمها في مشروعك عليك تحديد طرق تأمينها ، فإذا كنت ستقدم منتجات من الضروري أن تعرف من أي ستحصل على هذه المنتجات ، و كصاحب محل لن تحتاج لمراعاة هذا الامر لان المنتجات ستكون موجودة في محلك التجاري و الأفضل ان تبدا بتسويقها على الانترنت , لكن ليس كلها يفضل ان تبدأ بأحسنها و أكثرها طلبا ثم بعد ذلك تضيف منتجات اخرى.

2- البحث والتخطيط

البحث والتخطيط

المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي التي تحدد نوعية البحث والتخطيط الذي يجب عليك القيام به، والأهم من ذلك معرفة منافسيك والذين يقدمون نفس المنتج الذي ستقدمه أنت في مشروعك كما يحدد مدى البحث والتخطيط الواجب عليك القيام به. فهذا يساعدك في تحديد استراتيجية المنافسة والتسعير والقيمة الفعلية لمنتجك وما ستتميز فيه عن هؤلاء المنافسين، وبالتالي ينتهي بك الأمر بتحديد خطة عمل واضحة ليسير وفقها مشروعك.

يمكن أن يهمك أيضاً: كيف أخطط للسنة الصغيرة الثانية 2021؟

3- تحضير العلامة التجارية الخاصة بمتجرك

تحضير العلامة التجارية الخاصة بمتجرك

بعد تكوين فكرة واضحة عن المنتج الذي ستقدمه بمشروعك، وعمليات البحث والتخطيط التي قمت بها، وخطة العمل التي ستعمل عليها على الأقل في المرحلة الأولى من عمر المشروع، لا بد من بدء العمل على عناصر العلامة التجارية الخاصة بمشروعك مثل اسم المشروع، الشعار وغير ذلك من اساسيات العلامة التجارية ، قد لا يبدو لك من الوهلة الأولى ان هذا الأمر بتلك الأهمية ولكن الاختيار الصحيح لعناصر العلامة التجارية يساعدك لاحقًا في العملية التسويقية لمشروعك ومنتجاتك ويسهل من الوصول إلى العملاء.

4- ابني متجرك الالكتروني عبر الانترنت

عليك ان تنشئ محل تجاري علي الانترنت و لا تكتفي ابدا بالبيع علي مواقع اخرى تحصل هي علي الاسم التجاري علي حساب منتجاتك الممتازة و مجهودك في تسويقها , فإنشاء متجر الكتروني اليوم اصبح سهلا جدا , ، وهذا لن يتطلب منك أي خبرة بأمور البرمجيات و الحاسوب بالإضافة الى أن عائدات المتجر ستكون بكاملها لك ولن تكون مضطر لتحمل أية تكاليف إضافية.

5- ضع المنتجات المميزة في موقعك

إن وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعاً ، المنتجات التي يتم تقييمها جيداً، اختيارات المستهلك، وغيرها من الأقسام ، يساعد على تقليل زمن بحث المستهلك وتحسين تجربته في صفحتك.

كما يجب ان تكون قائمة منتجاتك بسيطة وسلسة فإذا كان المستهلك بحاجة إلى التصفح كثيراً عبر متجرك للعثور على العناصر التي يبحث عنها، يمكن أن يتراجع عن الشراء , لذا يجب على قائمتك أن تكون واضحة وبديهية لتسهيل عملية البحث على المنتجات داخل متجرك الالكتروني.

6- قبل الدخول الى عالم التجارة الالكترونية

بذلك يكون المشروع قد غدا جاهزًا للإطلاق، من الضروري عندها أن يكون لديك الأدوات اللازمة التي تمكنك من متابعة العمل ومراقبة آلية سير المشروع وإذا ما كان كل شيء على ما يرام، بهذه المرحلة يلزمك أدوات لمتابعة الزوار على المتجر الإلكتروني ومراقبة سلوكهم وما هي الأجزاء من المشروع التي قد تنال اعجابهم أكثر من أجزاء أخرى. هذا بالإضافة إلى الأدوات التسويقية اللازمة مثل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث.

7- اجذب مهتمين بمنتجاتك الى متجرك الالكتروني

قم بإنشاء إعلانات ممولة على شبكات التواصل الاجتماعي و استهدف من خلالها الناس الذين تعرف أنهم سيهتمون بمنتجاتك و انك ستفيدهم

يبحث الكثير من المستهلكين عن إرشادات عبر الإنترنت قبل الشراء , قم بإنشاء إعلانات عبر الشبكات الاجتماعية و اجعل منتجك معروضا امام اكبر عدد ممكن من المستهلكين.  

8- اعرض تقييم المشترين على متجرك

يعد تقييم المنتجات عاملاً تحفيزياً لزيادة المبيعات، لذا، اسعَ إلى عرضها في متجرك الالكتروني , خصوصا أن عدد التقييمات المكتوبة لها وقع كبير على قرار الشراء ، أكثر من الدرجة التي حصل عليها المنتَج.

9- تابع التغييرات في السوق

تتغير الأمور بسرعة على الإنترنت. لذا، من المهم الانتباه إلى السوق و التعرف على المستجدات الرئيسية بخصوص نشاطك التجاري على الانترنت ، راقب المنافسة لمعرفة مدى علاقتها مع جمهورك المستهدف وركز على المشاكل التي يتم تجاهلها من قبل أصحاب المحلات الكبار , قد تجني من وراء ذلك عائداً مالياً سريعاً.

9- أنشئ محتوى عالي القيمة

لتحقيق المزيد من المبيعات، تحتاج إلى أن يكون لديك استراتيجية متعددة القنوات تضم الشبكات الاجتماعية، البريد الإلكتروني والمدونة , لكن لا يكفي أن تكون متواجداً عبر جميع وسائل الإعلام ، بل يجب أن تقدم المحتوى عالي الجودة ، والذي يضفي حقاً قيمة إلى تجربة المشتري و يفيده جدا.

10- تحدث بشكل واضح عن حقوق المستهلك

رغم التطور الهائل الذي عرفته التجارة الالكترونية ، لا يزال عدم الأمان يُعد عاملاً يمنع الكثير من المستهلكين من الشراء عبر الانترنت. , و لتجاوز هذا العائق ، ضع على متجرك الالكتروني صفحات توضح فيها جميع حقوق المستهلك و تزيد من ثقته في التعامل معك مثل:   

  • صفحة سياسة التبديل أو الاسترجاع
  • صفحة سياسة الخصوصية
  • صفحة شروط الاستخدام
  • صفحة التساؤلات المتكررة

11- بعد إطلاق متجرك الالكتروني

هنا بدأ العمل الفعلي وأصبح متجرك الالكتروني حقيقة قائمة بالفعل، وبالتالي عليك البدء باستخدام الأدوات التي تحدثنا عنها منذ قليل لتتمكن من متابعة أداء المتجر بشكل صحيح وبالتالي تتصرف وتتخذ القرارات بناءً على البيانات التي تتوصل لها.

كذلك بالتزامن مع إطلاق المتجر من الضروري أن تبدأ بتنفيذ خططك التسويقية التي كنت قد أعددت لها وفق خطة العمل واستراتيجية التسويق، من الضروري أيضًا أن يكون لديك نظام تواصل فعال مع العملاء حتى لو كانت أعدادهم قليلة في المرحلة الأولى من المشروع، حتى تتمكن من بناء علاقة قوية ووثيقة معهم منذ البداية وبالتالي تحافظ عليهم كعملاء دائمين.

💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵💵

و بهذا تكون قد تعرفت على الخطوات الأساسية للدخول الى عالم التجارة إلكترونية بالشكل الصحيح بدءًا من مرحلة الإعداد والتحضير وحتى إطلاق المتجر بشكل فعلي.

 في حال لديك أية استفسارات أخرى حول الخطوات التي ذكرناها في المقال أخبرنا عنها في التعليقات، ولا تنسى مشاركة المقال مع الأخرين للفائدة.

إذا كنت مهتما بكل ما يتعلق لمجال التجارة الالكترونية يمكنك متابعتنا حيث نشارك كل ما هو جديد و حصري

سفيان العلوي هو صاحب و مؤسس موقع يتاجر, رائد أعمال يساعد الناس الذين يريدون بدء مشاريع عبر الأنترنت أو تطوير مشاريعهم و تجارتهم باستخدام أحدث الإستراتيجيات التسويقية و المبيعية, من خلال خبرة أكثر من سبع سنوات في المجال و العديد من التجارب استطاع أن يساعد عشرات الأشخاص على تحقيق دخلهم الأول و تطويره عبر الأنترنت.

تابعني

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}
Success message!
Warning message!
Error message!