موقع يتاجر - 10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف2

10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف

أصبح العالم اليوم بمثابة القرية الصغيرة ، و هذا راجع للتطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده البشرية في جميع المجالات ، و من بينها مجال التجارة و البيع حيث أن جميع التعاملات أصبحت تتم عن طريق الإنترنت و ظهر ما يسمى بالتجارة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني الذي سهل التواصل بين المتعاملين و نقصد هنا بين البائع و العملاء .

و إذا أتينا للتحدث عن التسويق و عملية البيع ، فلا بد من التطرق للبائع و الدور الذي يقوم به ، و هذا ما سنتطرق له في هذا المقال بالتحديد و هو مميزات البائع المحترف و سنقدم لك بعض النصائح التي تجعلك بائعا محترفا .

و لكي تصبح بائعا محترفا عليك التعلم و التدرج في المجال شيئا فشيئا حتى تكتسب خبرة مع مرور الوقت و تصل بذلك إلى الأهداف التي تصبو إليها .

ما هي المراحل التي عليك المرور منها لتصبح بائعا محترفا ؟

موقع يتاجر - 10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف2

هناك ثلاث مراحل مهمة عليك الاهتمام بها لكي تصبح بائعا محترفا ، و تتمثل في ما يلي :

المرحلة الأولى : مرحلة ما قبل البيع

يعتبر التعامل بين البائع و المشتري من المهمات الصعبة ، و ذلك لأن البائع يجب أن يتحلى بمجموعة من الصفات و المميزات المختلفة ، كما يجب عليه اكتساب مهارت بائع محترف لكسب رضى أكبر فئة من الزبائن .

 
سنحول أن نجمل لك طرق التميز في البيع التي تخص المرحلة الأولى في النقاط التالية : 

موقع يتاجر - 10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف - مرحلة ما قبل البيع
  • عليك في البداية و قبل القيام بأي خطوة من خطوات البيع دراسة السوق و المنافسين المتواجدين على الساحة ، كما عليك الإلمام بالمعلومات الخاصة بالعرض و الطلب و معرفة احتياجات الزبائن بدقة .
  • القيام بدراسة جدوى كبيرة و شاملة لمشروعك قبل البدء في البيع ، و تشمل هذه الدراسة تفحص جودة منتجاتك و يكون ذلك بامتلاك معرفة كبيرة حول طبيعة المنتج المراد بيعه و التسويق له ، و هذا يسهل عليك عملية الإقناع .
  • ضرورة الاهتمام بمكان البيع ، سواء أكان متجر تقليدي أو متجر إلكتروني ، فكلاهما يتطلب منك توفير الشروط الملائمة المتعلقة به لجلب أكبر عدد من الزبائن ، و كما هو معروف فإن هناك فروقات بين البيع التقليدي و الإلكترونيحيث أصبح معظم البائعين يفضلون المتجر الإلكتروني لسهولته .
  • يجب عليك أن تتحلى بالصدق مع زبائنك ، لأنه أهم صفة ضرورية في مهنة التجارة و التي تمكنك من كسب ثقة الزبون و ضمان عودته للشراء من عندك مرة أخرى .
  • عليك الاهتمام بمظهرك الخارجي لأنه أمر مهم جدا ، فالعناية بنظافتك و هندامك و ملابسك بستمرار تكسبه احترام الزبائن و الزوار .
  • إذا أردت أن تصبح بائعا ناجحا ، عليك أن تتحلى بالصبر أمام زبائنك لتكسب احترامهم و ثقتهم مهما كان نوع الخلاف الذي يمكن أن يحدث بينكم .

كيف تصبح رجل مبيعات  أو بائع ناجح ؟

إذا أردت ذلك عليك امتلاك القدرة على التأثير على الزبائن ، ويكون ذلك بطريقة لبقة تعكس له مدى اهتمامك بطلبه و مساعدته في الاختيار الذي يناسبه .

المرحلة الثانية : مرحلة البيع

إذا أردت ان تكتسب مهارات رجل المبيعات ، فعليك التركيز على مهارتين أساسيتين و هما مهارة البيع و التسويق التي نجملها في النقاط التالية :

موقع يتاجر - 10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف - مرحلة البيع
  • تتم عملية بيع المنتجات وفق خطط استراتيجية معينة تبدأ بالتعريف بنشاطك التجاري و عرض منتجاتك على العملاء المستهدفين ، و يشترط أن تكون طريقتك فيها إثارة فضول العميل و العمل على إقناعه بمميزات منتجاتك و جودتها لتستطيع أن تتفوق على باقي المنتجات المنافسة لها على الساحة التجارية.
  • لتصبح بائعا محترفا لا بد عليك من استعمال القنوات التسويقية و اعتماد استراتيجيات تسويقية متنوعة ، و منها المجانية و المدفوعة و نذكر من بينها على سبيل المثال :
  • التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ، و تعتبر هذه الطريقة الأكثر رواجا في مجال التسويق الإلكتروني و ذلك نظرا للإقبال الكبير عليها من طرف المستخدمين ، و أهم هذه المواقع الفيس بوك ، تويتر ، انستغرام ... و غيرها و تكون عملية التسويق إما مجانية أو مدفوعة .
  • و هناك طرق أخرى للتسويق و المتمثلة في التسويق عن طريق محركات البحث و تكون مدفوعة أو مجانية أيضا .
  • يجب عليك القيام بتطوير نفسك و مهارتك باستمرار في مجال البيع و التسويق فلا بد لك من امتلاك مهارات عالية للتواصل مع الأشخاص الذين يريدون شراء منتجاتك ، و يجب عليك محاولة فهم شخصية الشخص الذي تتواصل معه لاقناعه بالشراء من عندك .
  • أثناء عملية البيع عليك أن تفكر دائما في الحلول للطرف الآخر ، فكلما فكرت له في الحلول كلما زادت مبيعاتك ، و نذكر من بين هذه الحلول على سبيل المثال اقتراح خدمة التوصيل التي توفر عليه الجهد و الوقت و تجعله يقبل على عملية الشراء ، و من بين الحلول أيضا التي تعرض على العميل طريقة شراء المنتجات بالتقسيط ، بالإضافة إلى طريقة معروفة أيضا في عملية البيع و هي ما يسمى بطريقة التخويف و نقصد بها تخويف العملاء من نفاذ السلع ، و هي طريقة تستخدم بكثرة لجلب أكبر عدد من الزبائن .

المرحلة الثالثة : مرحلة ما بعد البيع

الملاحظ عموما أن البائع المحترف هو فقط من يهتم بهذه المرحلة ، أما الأغلبية الكبرى من البائعين لا تهتم بهذه المرحلة و تنتهي مهمتها بمجرد انتهاء الصفقة بين الطرفين و أخذ المبلغ المالي من العميل .

موقع يتاجر - 10 نصائح لتصبح أفضل بائع محترف - مرحلة ما بعد البيع

كيف تكون بائعا محترفا ؟

لكي تكون بائعا محترفا لا بد لك من الاهتمام بالمرحلة الثالثة و هي مرحلة ما بعد البيع و تتمثل في النقاط التالية :

  • عليك أن تقوم بعملية البيع بشكل احترافي و يدخل في ذلك معاملتك مع العميل كالابتسامة و الصبر و الاستماع لجميع طلباته و محالة مساعدته و توفير ما يحتاجه .
  • التنويع في طرق الدفع للعميل ليكون في أريحية أثناء التعامل معك.
  • ضرورة استمرار تواصلك مع العميل بعد عملية البيع و التأكد من جودة المنتجات و مدى رضاه عنها .
  • التواصل مع العميل بهدف اقتراح منتجات أخرى جديدة عليه و بهذا تكون العلاقة دائمة بين الطرفين .
  • عليك إخبار العميل بإمكانية استرجاع و استبدال المنتجات التي تحتوي على عيوب أو لا تناسبه .


و في النهاية نخلص إلى أن عملية البيع تتطلب العديد من المهارات التي عليك اكتسابها و معرفتها لكي تصبح بائعا محترفا ، لأن هذا المجال يحتوي على المنافسة بين الشركات المختلفة ، مما يستوجب عليك مواكبة الجديد دائما و اكتساب مهارات الجديد للبائع المحترف.


لا تنسى أن تترك لنا رأيك و استفساراتك في التعليقات, فأنا اقرأ كل التعليقات و أجيب عليها..

سفيان العلوي هو صاحب و مؤسس موقع يتاجر, رائد أعمال يساعد الناس الذين يريدون بدء مشاريع عبر الأنترنت أو تطوير مشاريعهم و تجارتهم باستخدام أحدث الإستراتيجيات التسويقية و المبيعية, من خلال خبرة أكثر من سبع سنوات في المجال و العديد من التجارب استطاع أن يساعد عشرات الأشخاص على تحقيق دخلهم الأول و تطويره عبر الأنترنت.

تابعني

أضف تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}
Success message!
Warning message!
Error message!